تناولت الدراسة طبيعة اكتساب تراكيب التوافق اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية في غانا على ضوء نظرية المعالجة (Processability Theory) التي أسس لها منفرد بنمن (1998م). قامت الدراسة بالتحقق من خمسة تراكيب التوافق تقع تحت مراحل عمليات المعالجة الثلاث في دراسة مقطعية مستعرضة، وهي: مرحلة المركب، ومرحلة الجملة، ومرحلة النص، ضمن مراحل عمليات التطور اللغوي الخمس التي تنطوي عليها النظرية. وهدفت هذه الدراسة إلى تأكيد صحة تنبؤات الطبيعة التراكمية والتصاعدية لمراحل معالجة اللغة التي صنفتها النظرية، وتم جمع البيانات من خمسة عشر طالبا في مستويات مختلفة، من بين طلاب جامعة غانا الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة أجنبية. أما الأدوات المستخدمة في جمع البيانات فتمثلت في مهمتين: الأولى في الحكم على صحة قاعدة نحوية (Grammaticality Judgment Task) ، والأخرى في إنتاج اللغة المستنبط (Elicited Production Task). أظهرت نتيجة الدراسة أن اكتساب تراكيب التوافق لدى الغانيّين الذين يتعلمون اللغة العربية كلغة أجنبية يتطور حسب تنبؤات النظرية، ورغم أن الدراسة تتوافق مع تنبؤات النظرية عموما، إلا أن طبيعة جملة المبتدأ والخبر في نظام لغة المتعلمين المشاركين في الدراسة تشير إلى أن هناك عوامل أخرى - غير معوقات المعالجة - قد تشارك في بنية المعالجة لمتعلمي اللغة الثانية في غانا.