Preferred Language
Articles
/
aladabj-799
الفنانون المهجنون: حيث يصبح المهاجرون اللاجئون والإيطالييون "محترفي فنون" رحلة إلى الآخر عن طريق قراءات في العاصفة لشكسبير للكاتبة: لاورا بودريسي
...Show More Authors

لاورا بوتريسي

كاتبة ايطالية واستاذة جامعية في فن التأليف المسرحي وباحثة في مجال المسرح في جامعة بولونيا-قسم الفنون الجميلة قامت بعدد من الابحاث ومنها دراسات حول معسكر مالي, ودراسة مجتمعات اقنعة دوغان, وفي اثيوبيا في منطقة امهرة, عملت ايضا بحوث حول الجوانب المتعلقة بحيازة الطوائف . في عام 2012  قامت بنشر دراسه بعنوان : رحلة من خلال الاستحواذ في اثيوبيا اليوم.  فضلا عن كتابات اخرى تتعلق باثيوبيا. واليوم يبرز اهتمامها الكبير بالجوانب المتعلقة بثقافات المهاجرين عن طريق تحليل عمل مجموعة الفنانين المهجنين بأشراف بيترو فلوريديا.

(مُلَخَّصُ البَحث)

الفنانون المهجنون: اذ يصبح المهاجرون واللاجئون والإيطاليون "حرفيي فنون". رحلة نحو الآخر، وإعادة قراءة للعاصفة لشكسبير

يسلط المقال الضوء على تجربة الفنانين المهجنين "CantieriMeticci"، وهي مجموعة مسرحية بدأت منذ بضع سنوات في مدينة بولونيا، بمبادرة من بيترو فلوريديا. مجموعة بافراد من خلفيات متنوعة اذ يضم طالبي اللجوء والمهاجرين والإيطاليين والأوروبيين: نصادفهم في الشارع ونمنحهم الفرصة ليصبحوا محترفين في المجال الفني. نستعرض قراءات قدمتها المجموعة للعاصفة "The Tempest" لشكسبير، التي تركز على شخصية كاليبان Caliban. قام الممثلون الشباب في المجموعات بوضع النصوص ابتداء من المفاهيم الأساسية مثل الغيتو (الاحياء المغلقة), الاستعمار, وصمة العار واستعمال ما تعرفه فلوريديا بأنه "عمل لإعادة بناء - تعمير" للنص باستحضار تفسير العلاقة بين بروسبيرو Prospero و كاليبان Caliban في ضوء العلاقة رئيس / مرؤوس -عبد، كانموذجا ضد الاستعمار استعمله عدد من الكتاب الأكثر موثوقية في دراسات ما بعد الاستعمار: من فرانتز فانون إلى إيمي سيزار الذين استلهموا من نص شكسبير.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF