Preferred Language
Articles
/
aladabj-798
أنماط ودوافع تعرض الجمهور العراقي للإعلانات في القنوات الفضائية: دراسة ميدانية لتعرض جمهور بغداد لقناة السومرية للمدة من 1/1/2011 – ولغاية 1/4/2011
...Show More Authors

إن دراسة الجمهور المستهدف (المعلن اليه) أمر في غاية الأهمية، لتخطيط  و تنفيذ أي نشاط إعلاني، حيث يتطلب الأمر المعرفة العلمية بالعوامل المحددة لسلوك الجمهور من دوافع واتجاهات وميول شخصيه وعادات وتقاليد وغيرها، بالتالي ،صياغة إعلان يتوافق واتجاهات ورغبات وأهداف ودوافع الجمهور المشاهد الذي ينظر إليه بوصفه مشارك ايجابي في عملية الاتصال الإعلاني أن هذا البحث يحاول المزج بين أكثر من هدف في دراسته فهو يتصل ببحوث الاتصال من جهة تناول الجوانب النظرية في هذا المجال، ومن جهة اخرى فهو ينتمي الى بحوث قياس الاثر. التي تهدف الى معرفة اهمية الدور التي تلعبه القنوات الفضائية في الجانب الاقتصادي للمجتمع، ذلك انه يتيح للجمهور تكوين صورة واضحة عن فرص البيع والشراء المتاحة فضلاً عن ما يحدثه من تأثر من توجهات النمط الاستهلاكي لهم، وهو بذلك يكمل غيره من المؤثرات الاخرى في التأثير على سلوك الجمهور. ومن جانب اخر فأن بحثنا ينتمي الى البحوث الاستطلاعية، ما دامت الدوافع الاساسية كانت لتحقيق التفاعل الموضوعي بين اطراف عملية الاتصال، ولتحقيق هذه الاهداف فقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي في دراسته من خلال تصميم استمارة استبيان بنيت وفق نتائج دراسة استطلاع اولية اجريت على عينة عشوائية محدودة من المبحوثين، وصولاً الى اجراءات عملية مناسبة اما الفصل الثاني فقد قسم الى ثلاثة مباحث، تناولنا في المبحث الاول: مفهوم التعرض والاعلان وتطرقنا في المبحث الثاني الى خصائص الاعلان في القنوات الفضائية وخصصنا المبحث الثالث الى التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للاعلان على الجمهور اما الفصل الثالث فقد خصص للدراسة الميدانية، حيث اعد الباحث عدداً من الجداول والبيانات العلمية وقام بتفسيرها علمياً مع اعطاء نماذج من تلك الاعلانات، ثم الخروج باستنتاجات علمية استناداً الى مشكلة واهداف البحث، وصولاً الى عدد من التوصيات التي يراها الباحث مناسبة لمعالجة مشكلة بحثه.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF