يرمي هذا البحث للتعرُّفِ على أثر استراتيجية (كُن يقظاً) في الفهم القرائي عند طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الكردية، ولتحقيق ذلك، اختارت الباحثة بطريقة قصدية طلبة المرحلةِ الثانية في قسم اللغة الكردية/كلية التربية– ابن رشد للعلوم الإنسانية/جامعة بغداد لتكون ميداناً لتطبيق تجربتها، اشتملت عينة البحث على (61) طالباً وطالبة , وزعوا عشوائياً على مجموعتين بواقع (31) طالباً وطالبة من المجموعة التجريبية التي درست مادة القراءة والصوت على وفق استراتيجية (كُن يقظاً)، و(30) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية، وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (الذكاء، ودرجات مادة القراءة والصوت للعام السابق، واختبار القدرة اللغوية).
وحددت الباحثة موضوع المادة العلمية التي ستدرسها في أثناء مدة التجربة بـ (7) موضوعات، وصاغت الأهداف السلوكية، وأعدت الخطط التدريسية لها، كما أعدت اختباراً للفهم القرائي تكوَّن من (30) فقرة إختبارية من نوع الاختيار من متعدد، والمزاوجة والتكميل والترتيب وعرضتها على الخبراء والمتخصصين وتحققت الباحثة من صدقه وثباته.
استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً طبقت في نهايتها اختبار الفهم القرائي على طلبة مجموعتي البحث التجريبية والضابطة واستعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) لمعرفة دلالة الفرق عند مستوى (0.05) بين مجموعتي البحث فاتضح وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة مجموعتي البحث في الفهم القرائي لمصلحة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة القراءة والصوت باستراتيجية (كُن يقظاً).