Preferred Language
Articles
/
aladabj-763
اثر حوكمة المعلومات في تعزيز المستوى العلمي لطلبة الدراسات الاولية: دراسة تطبيقية
...Show More Authors

تهدف الدراسة الى التعرف على أثر حوكمة المعلومات في تعزيز المستوى العلمي لطلبة الدراسات الأولية، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعا لمتغيرات الدراسة (نظم المعلومات كمتغير مستقل والمستوى التعليمي كمتغير تابع) لإفراد العينة، واستعملت الاستبانة اداة للدراسة تطبيقها على عينة عشوائية من تدريسيي الجامعة المستنصرية، والجامعة التكنولوجية، وجامعة بغداد، اشتملت الاستبانة على محورين الاول يضم (ستة مجالات) والثاني (ثلاثة مجالات) بواقع (خمسة واربعين عبارة).

وكانت ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي وجود تأثير معنوي للمتغير المستقل (نظم المعلومات) على المتغير المعتمد (المستوى التعليمي)، اذ ان معامل التفسير بلغ (46,50%) وهي نسبة تأثير المتغير المستقل والباقي أي (53,50%) يعود إلى متغيرات أخرى، وهذا مايثبت قوة متغير نظم المعلومات وتأثيرها الايجابي في النتائج، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات أهمها: تبني معايير الحوكمة وإرساء قواعدها في المؤسسات التعليمية والأكاديمية لغرض زيادة قدرتها وفاعليتها، ونشر الوعي المعلوماتي بثقافة حوكمة المعلومات بما تتضمنه من معايير الشفافية، والمساءلة والمشاركة التي ستنعكس على الارتقاء بأداء هذه المؤسسات وكفاءتها.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF