Preferred Language
Articles
/
aladabj-732
الإدراك الاجتماعي للمرشد التربوي من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والإعدادية
...Show More Authors

    ازدادت الحاجة في السنوات الأخيرة للخدمات النفسية ومن ضمنها الإرشاد النفسي نتيجة للتقدم العلمي والمعرفي ولازدياد الصراعات والحروب بين أبناء الشعوب في العالم، ونجاح عملية الإرشاد تعتمد بالدرجة الأساس الدور الذي يقوم به المرشد النفسي والتربوي وما يقدمه للمسترشدين ونجاح ذلك ينعكس من خلال الإدراك الاجتماعي الكبير والواضح للمرشد التربوي وأن تكون له صورة واضحة ومعرفة لعمله ودوره من قبل الأفراد عموماً ممن هم حوله، ذلك لأن الإدراك الاجتماعي هو بمثابة أحكام وتقييم على ضوء تحييز الأفراد وقيمهم ومبادئهم، ويأتي ذلك من خلال تفاعل الأفراد فيما بينهم، ولتحقيق ذلك هدفت الدراسة الحالية إلى قياس الإدراك الاجتماعي للمرشد التربوي من قبل طلبة المرحلة المتوسطة والاعدادية ولكلا الجنسين والتي بلغت (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي وتطبيق الاختبار عليهم بعد إجراء معايير الصدق والتمييز والثبات على الاختبار، وقد توصلت النتائج إلى أن إدراك الطلبة والطالبات الاجتماعي وللمرحلتين المتوسطة والإعدادية غير دال إحصائياً، والذي يُفسر على أنه ضعيف ويأتي ذلك نتيجة ضعف أداء المرشد التربوي في المؤسسات التربوية والمدارس، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة تفعيل دور المرشد وعمله ابتداءً من دراسته التخصصية الجامعية وضرورة تضمينه التطبيق لمدة كافية من التشديد والرقابة لعمل المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والإعدادية وكذلك تفعيل دور الإعلام.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF