يستهدف البحث الى تعرف الانفتاح على الخبرة وعلاقته بحس الدعابة لدى طلبة كلية الآداب في جامعة القادسية . إذ بلغ عدد أفراد العينة ( 200 ) طالب وطالبة اختيروا بالأسلوب العشوائي. ولقياس هذا الهدف بُنيَ مقياس الانفتاح على الخبرة الذي تكون بصيغته النهائية من (26) فقرة كذلك قام الباحث ببناء مقياس حس الدعابة الذي تكون بصيغته النهائية من (18) فقرة ، وقد استُخرج لكل من الأداتين شروط الصدق والثبات ، وبتطبيق الوسائل الإحصائية المناسبة .
تشير أهم نتائج الدراسة إلى أنً طلبة كلية الآداب يتسمون بالانفتاح على الخبرة وليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في الانفتاح على الخبرة على وفق متغير النوع ، كذلك وجدت الدراسة ان طلبة كلية الآداب يتصفون بحس الدعابة ، وليس هناك فرق ذو دلالة احصائية على مقياس حس الدعابة على وفق متغير النوع ، واشارت النتائج الى عدم وجود علاقة ارتباطية بين الانفتاح على الخبرة وحس الدعابة لدى طلبة كلية الآداب في جامعة القادسية. وأختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.