ان دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة العاديين في صفوف المدارس الأساسية لمتابعة تعليمهم كغيرهم من العاديين، وممارسة الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية والترفيهية، وذلك لتنمية القدرات المتبقية لديهم وإتاحة الفرص لهم للقيام بالأدوار والمسؤوليات حسب إمكانياتهم وقدراتهم ومساعدتهم على تنميتها للمشاركة في مجالات الحياة المختلفة، حيث ان دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية يساعد على اكتشاف ما لديهم من قدرات وإمكانيات ويكون دافعاً لهم لتنميتها بشكل افضل من خلال البرامج التعليمية والتربوية في المدارس الاساسية .
ان التواصل والتفاعل الاجتماعي بين ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين من خلال برنامج الدمج يمكن ان يؤدي الى تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة مع الآخرين في المجالات المختلفة، وهذا ما يؤكد ان الدمج لها أهمية في حياة ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي ينعكس ايجاباً على اسرته والمجتمع.
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1-التعرف على وجهة نظر المعلمين نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية.
2-التعرف على دلالة الفروق الإحصائية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية تبعاً للمتغيرات(النوع الاجتماعي، العمر، التحصيل العلمي، سنوات الخدمة).
3-التعرف على الجانب التعليمي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية.
4-التعرف على الجانب النفسي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية.
5-التعرف على الجانب الاجتماعي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاساسية.
وتَعُدْ هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي استخدمت منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (105) مدرسة من المدارس الاساسية التي توجد فيها الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة تم دمجهم مع الطلبة العاديين، والتي شملت المراحل أو الصفوف(1-6) في مدارس مدينة السليمانية والتابعة للمديرية العامة لتربية السليمانيةللعام الدراسي (2014-2015). وقد بلغ حجم العينة(250) معلم ومعلمة في (17) مدرسة تم اختيارهم بطريقة قصدية، أي وقع الاختيار على المعلمين والمعلمات الذين يقومون بتعليم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الأساسية.
ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة متكون من (24) سؤالاً على عينة الدراسة في المدارس الأساسية في مدينة السليمانية .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية:
1-أظهرت النتائج ان وجهات نظر معلمي ومعلمات المدارس الاساسية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة سلبية بحسب متغيرات (النوع الاجتماعي، العمر، التحصيل العلمي).
2-تبين من نتائج الدراسة ان وجهات نظر معلمي ومعلمات المدارس الاساسية نحو الدمج ايجابية لصالح المعلمين والمعلمات الذين سنوات خدمتهم (11سنة – فما فوق).
3-أظهرت النتائج ان وجهات نظر معلمي و معلمات المدارس الأساسية نحو الدمج سلبية بالنسبة للجانبان التعليمي و النفسي .
4-تبين من نتائج الدراسة ان وجهات نظر معلمي و معلمات المدارس الأساسية نحو الدمج بالنسبة للجانب الاجتماعي ليست سلبية وإنما هي ايجابية إلى حد ما. وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.