Preferred Language
Articles
/
aladabj-68
أثر طريقة بالنسكار وبراون في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
...Show More Authors

      تهدف الدراسة إلى معرفة " أثر طريقة بالنسكار وبراون في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط)). وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:

-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات على وفق طريقة بالنسكار وبراون ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الرياضي. واختيرت عينة البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط من مدرسة (الفجر الجديد للبنين)  التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد / الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2016-2017, وتكونت من (67) طالبا وزعوا لمجموعتين (التجريبية والضابطة) ولتحقيق هدف البحث استخدم التصميم التجريبي المعتمد على المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الضبط الجزئي وبطريقة إجراء الاختبار البعدي عشوائيا اذ اختيرت شعبة (ب) عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس وفق طريقة بالنسكار وبراون وكان عدد طلابها (34) ، بينما اختيرت شعبة (ه) عشوائيا لتمثل المجموعة الضابطة، التي ستدرس وفق الطريقة الاعتيادية وكان عدد طلابها (33), وقبل بدء التدريس الفعلي كوفئ بين طلاب المجموعتين احصائيا باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين ومربع كأي في بعض المتغيرات مثل (العمر الزمني ، ودرجات الطلاب في مادة الرياضيات في الاختبار النهائي ، والمعرفة السابقة في مادة الرياضيات ، ومصفوفة رأفن لقياس الذكاء). تم تهيئة المستلزمات الضرورية للبحث والمتمثلة بتحديد المادة العلمية التي ستدرس في التجربة، وصياغة (154) هدفا سلوكيا عرضت على مجموعة من الخبراء والمتخصصين. تم اعداد خططا انموذجية في تدريس موضوعات مادة الرياضيات فكانت بطريقة بالنسكار وبراون لطلاب المجموعة التجريبية وبالطريقة الاعتيادية لطلاب المجموعة الضابطة، تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين. تم اعداد اداة للبحث هي (اختبار تحصيلي يتكون من (40) فقرة) وتم حساب الخصائص السايكومترية

للأداة واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة واظهرت النتائج ما يأتي: - 

-تفوق طلاب المجموعة التجريبية على اقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل.  وفي ضوء نتائج البحث استنتج ما يأتي: -

1-الأثر الإيجابي لاستخدام طريقة بالنسكار وبراون ساهم في تسهيل فهم الطلاب للمادة العلمية مما أدى الى زيادة التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة.

2-فاعلية طريقة بالنسكار وبراون وأثرها الإيجابي في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية. ويوصي الباحثان بالآتي: -

  • استخدام طريقة بالنسكار وبراون في تدريس الرياضيات لطلاب المرحلة المتوسطة لما لها من أثر فعال على زيادة تحصيلهم في الرياضيات.
  • ضرورة تغيير دور المدرس من ملقن للمعلومات الى دور موجا ومشرفًا ومسهلا ومرشدا ومنظما للعملية التعليمية، ودور الطالب من مستقبلا للمعلومات إلى دور يكون فيه نشطًا في بناء أفكاره ويحاور زملاءه ويتحمل مسؤولية تعلمه وهذا يتطلب استخدام طرق تدريس متنوعة وغير تقليدية تساعد الى زيادة التحصيل في مجال الرياضيات.
  • ضرورة الاهتمام بتدريب الطلاب المدرسين على استخدام طريقة بالنسكار وبراون في المواد الدراسية المختلفة والمراحل المختلفة.

View Publication