تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام بجامعة محمد الصديق بن يحي، الجزائر، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وكذلك التعرف على وجود اختلاف حول درجة توافرها وهو يعزى إلى خصائصهم الشخصية والمهنية. جُمعتْ البيانات من 144 عضو هيئة تدريس بالاعتماد على استمارة خاصة. وأعتمد على نظام الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية من أجل معالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى توافر القيادة التحويلية بدرجة متوسطة. كذلك جاء ترتيب أبعادها الدافعية الإلهامية في المرتبة الأولى، يليه التأثير المثالي ثم الاستثارة الفكرية، وأخيرا الاعتبارية الفردية. كما أظهرت الدراسة أنَّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر القيادة التحويلية التي تعزى الى الخصائص الشخصية. في حين تم سجلت وجود فروق دالة تعزى إلى متغير الاقدمية. كما تنوقشت تأثيراتها على الجامعة الجزائرية.