يهدف البحث الحالي التعرف على (أثر توظيف الشواهد القرآنية في تحصيل مادة التأريخ العربي الإسلامي والإتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) , ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي , تكونت عينة البحث من (64) طالباً حيث أختار الباحث بصورة قصدية متوسطة الحارث للبنين التابع للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الأولى , وبالطريقة نفسها اختار شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية والتي تدرس بطريقة الشواهد القرآنية والبالغ عددهم (32) طالباً وشعبة (د) لتمثل المجموعة الضابطة والتي تدرس بالطريقة التقليدية والبالغ عددهم (32) . اجرى الباحث التكافؤ بين مجموعتي البحث , وأثبتت النتائج الإحصائية تكافؤ المجموعتان , وصاغ الباحث الاهداف السلوكية الخاصة بمواضيع البحث واعد خططاً تدريسية واختباراً تحصيلياً ومقياساً للإتجاه , ومن ثم عرضها جميعا على الخبراء , وتم التحقق من الصدق والثبات ، وطبق الاختبار التحصيلي النهائي ، ومقياس الإتجاه , وبعد معالجة البيانات احصائياً , تبين وجود فرق ذي دلالة احصائية ولصالح المجموعة التجريبية , وبناءاً على ذلك قدم الباحث عدد من المقترحات والتوصيات .