Preferred Language
Articles
/
aladabj-55
آآذار ( 2048 م / 4119 ه الإيقاع في قصيدة النثر مفيوماتو وتطبيقاتو
...Show More Authors

لا شؾ أفَّ القصيدة العربية ،منذ نشأتيا الأولى والى يومنا ىذا ،قد مرَّت بأنماط
مختمفة وأطوار متنوِّعة ،شكَّؿ الوزف الشعري فييا الحد الفاصؿ لمتمييز بينو وبيف النَّص
الشِّعري . بذلؾ عُدَّ الوزف حائلا بيف تداخؿ الاجناس الأدبية لقروف طويمة ،غير أفَّ تطوّر
الحياة وتغيّ ا رتيا عمى صعيد: الفكر، والس ياسة، وال ثّقافة والاقتصاد، والاجتماع ،عوامؿ أجبرت
الأدباء عمى تجاوز الأطر التقميديّة للأو ا زف الشعريّة المكرورة ؛ ليحؿَّ محميا مفيوما جديدا
سُميَّ بػ )الإيقاع(، ليبدأ بذلؾ عصر جديد مف الص ا رع بيف أنصار الأدب القدي المقمّديف
لأو ا زف الخميؿ، وبيف اتباع قصيدة النثر الدَّاعيف إلى ىجر تمؾ الأو ا زف جممة وتفصيلا،
متَّخذيف مف الإيقاعات الداخمية بديلا عنيا، ولأجؿ الوقوؼ عمى حقيقة الصّ ا رع، لا بدَّ مف
الوقوؼ عمى فمسفة مصطمحي : الوزف والإيقاع؛ لمعرفة البوف الشَّاسع بيف الفريقيف؛ لنكتشؼ
أفَّ مصطمح )الإيقاع( يمثِّؿ مرحمة أدبية جديدة مغايرة لما قبميا تماما عمى صعيد )الشِّكؿ
والمضموف( ، ولاعتماده عمى الموسيقى الدَّاخمية كأساس في عممية الخمؽ الإيقاعي.

View Publication