يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مستوى الالتزام الديني لدى طلاب الدراسة الاعدادية ، ويهدف ايضا الى ايجاد فروق في متغيري النوع (ذكور، اناث) والفرع الدراسي (علمي، ادبي) في مستوى الالتزام الديني، ويهدف كذلك الى الكشف عن مستوى الهوية الاجتماعية ، ويهدف ايضا الى ايجاد الفرق في متغيري متغيري النوع (ذكور، اناث) والفرع الدراسي (علمي، ادبي) في مستوى الهوية الاجتماعية، وايجاد العلاقة الارتباطية بين متغيري الالتزام الديني والهوية الاجتماعية ، ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحث اداتي البحث (الالتزام الديني للحمداني،2011) و(الهوية الاجتماعية لسعد،2013) ، وقد اختار الباحث طلبة المرحلة الاعدادية عينة للبحث ، اذ بلغت عينة البحث (400) من الطلبة توزعوا بين (200) ذكور و(200) اناث وموزعين بين الفرع العلمي والفرع الادبي وقد استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية لمعالجة البيانات احصائية وقد اظهرت النتائج ، انخفاض مستوى الالتزام الديني لدى طلاب الدراسة الاعدادية ، وان الفرق دال في النوع لصالح الذكور ، ودال في مستوى الالتزم الديني للفرع الادبي مقارنة بالفرع العلمي، واظهرت نتائج الدراسة ايضا ضعف في مستوى الهوية الاجتماعية لدى طلبة الدراسة الاعدادية ، واظهرت ايضا ان الفرق دال احصائيا لصالح الذكور على الاناث في مستوى الهوية الاجتماعية، والفرق دال احصائيا كذلك في مستوى الهوية الاجتماعية لصالح الفرع العلمي على الفرع الادبي، وأظهرت كذلك الدراسة وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين الالتزام الديني والهوية الاجتماعية ، وقد توصل البحث الى مجموعةمن التوصيات منها، تحديد بعض الانشطة المدرسية والاجتماعية التي تنمي الوعي المعرفي نحو الاتجاه الديني، وتوصل البحث الى عدد من المقترحات منها، اجراء دراسة تجريبية بعنوان دور الارشاد المعرفي في تنمية القيم الدينية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.