Preferred Language
Articles
/
aladabj-5084
اثر استخدام برنامج اثرائي وفق قوة السيطرة المعرفية في عمق المعرفة الرياضياتية للطالبات المتفوقات في مادة الرياضيات
...Show More Authors

يهدف البحث الحالي إلى:

  • بناء برنامج اثرائي وفق قوة السيطرة المعرفية للطالبات المتفوقات في الصف الاول المتوسط.
  • معرفة اثر البرنامج الاثرائي في العمق المعرفي للطالبات المتفوقات في الصف الاول المتوسط.

      ولتحقيق أهداف البحث تم إعتماد المنهج التجريبي، وتكون مجتمع البحث من طالبات الصف الاول المتوسط في ثانويات المتفوقات التابعة للمديريات العامة (الرصافة الأولى، والرصافة الثانية، والرصافة الثالثة) للتربية في محافظة بغداد للعام الدراسي(2023-2024 )م، وقد بلغ المجموع الكلي لعدد المدارس المتوسطة النهارية (6) في حين بلغ المجموع الكلي لمجتمع البحث (642) طالبة، وطبقت التجربة على عينة تكونت من (54) طالبة، إذ بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (28) طالبة، والمجموعة الضابطة (26) طالبة، من الطالبات المتفوقات في الصف الأول المتوسط في (ثانوية المتفوقات الاولى)  التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي (2023-2024)م كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (إختبار المعرفة الرياضية السابقة، العمر الزمني محسوباً بالأشهر، والتحصيل السابق، والمعرفة السابقة، والذكاء، والمستوى الدراسي للوالدين)، ثم تم بناء برنامج اثرائي وفق قوة السيطرة المعرفية حيث  اشتمل البرنامج على ثلاثة فصول من كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط (الخامس، والسادس، والسابع) ، من ثم تم إعداد إختباراً وفق مستويات عمق المعرفة الرياضيايتة (التذكر وإعادة الانتاج - تطبيق المفاهيم والمهارات - التفكير الاستراتيجي - التفكير الممتد )، والمكون من (42) فقرة من الاختيار المتعدد، وقد تم توزيع فقرات الاختبار وفقاً لمستويات عمق المعرفة الرياضياتية، إذ تم توزيع فقرات الاختبار بواقع (17)  فقرة لمستوى التذكر وإعادة الانتاج، و (12) فقرة لمستوى تطبيق المفاهيم والمهارات، و (4) فقرات لمستوى التفكير الاستراتيجي، (9) فقرات لمستوى التفكير الممتد و، تم التأكد من صدقه، ثم حسبت القوة التمييزية لفقراته وثباته، وتم تدريس المجموعة التجريبية بإعتماد الطريقة الاعتيادية إضافتاً الى البرنامج الإثرائي والمجموعة الضابطة وفق الطريقة الإعتيادية في التدريس، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار عمق المعرفة الرياضياتية  على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطـة في عمق المعرفة الرياضياتية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF