يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى البرامج الوقائية الموجهة للطفل في دولة الامارات العربية المتحدة. وذلك من خلال التعرف على برامج الحماية الوقائية التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية الحكومية في الدولة، وما هي مجالات التوعية التي تركز عليها تلك البرامج بالإضافة الى درجة توافر اساليب تعليم الطفل وتمكينه من حماية نفسه والابلاغ في حال تعرضه للعنف.
استخدمت الدراسة المنهج النوعي وشملت عينة الدراسة عدد (23) برنامج من برامج حماية الطفل في الجهات الاجتماعية الحكومية المسؤولة عن الطفل في دولة الامارات العربية المتحدة.
وتمثلت اهم النتائج في أن البرامج الوقائية المقدمة للاطفال تقدم من جهات اجتماعية عديده محليه واتحادية في كل من امارة ابوظبي ودبي والشارقة وبعضها تقدم من قبل جهة اتحادية، كما ان مجالات الوقاية تتعدد وياتي في مقدمتها توعية الطفل بكيفية حماية نفسه ومن ثم توعيته بحقوقه حسب قانون حماية الطفل وديمة ومن ثم توعيته بأهمية الابلاغ وخطوط الابلاغ حسب كل امارة.
وجاء في مقدمة توعية الطفل بكيفية حماية نفسه هو بعد توعية الطفل بعدم الانصياع لرغبات الغرباء بنسبة (22.3%) في حين ان بعد توعية الطفل بحقوقه فقد ركزت البرامج المقدمة للطفل على كيفية توعيته بحقه في الحماية من الاساءة بنسبة(16%) أما بعد توعية الطفل بقنوات الابلاغ فركزت البرامج على توعيته بالرقم المجاني للابلاغ عن الاساءة حسب الرقم المعتمد في كل أمارة بنسبة (38%) والجدير بالذكر بالرغم من تعدد خطوط الابلاغ في الدولة الا انها جميعها لديها خطة واضحة للاستجابة للبلاغات الواردة كما انها تعمل بشكبة شراكات مؤسسية تتيح احالة الحالات بينها حسب اختصاص كل امارة .