يسعى البحث الى الكشف عن واقع المدارس الأهلية والتعرف على جودة الخدمات التعليمية التي تقدمها المدارس الأهلية، والتوزيع المكاني لها وفقا للمعايير العراقية الخاصة بالمدارس الأهلية، ويهدف الى دراسة المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على الخدمات التعليمية في المدارس الأهلية.
ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي والأسلوب الكمي وتم تبويب البيانات في جداول إحصائية وحولت الى معدلات ونسب مئوية لمقارنتها على مستوى الاحياء، فضلا عن استخدام الخرائط والأشكال البيانية، وتم اعتماد الدرجة المعيارية كمقياس لتوضيح تباين المتغيرات الاقتصادية موضوع البحث. وللوصول الى العلاقات المكانية المرتبطة بالمدارس الأهلية اعتمدت الحقيبة الإحصائية (spss) معامل ارتباط بيرسون، واعتمد البحث في بياناته على الإصدارات الرسمية للجهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات، وبيانات وزارة التربية مديرية تربية الرصافة الأولى ومديرية تربية الكرخ الثالثة، والدراسة الميدانية لسنة 2023.
وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج، أهمها رضا المبحوثين عن التعليم الأهلي، أذ بلغ عدد المدارس الأهلية في بلدية الأعظمية (52) مدرسة موزعة على الاحياء وبلغ اعلى عدد للمدارس الأهلية (14) مدرسة في حي الشماسية، وبلغ عدد المدارس الأهلية في بلدية الكاظمية (33) مدرسة، وبلغ عددها (13) مدرسة في كل من حي الزهراء والعطيفية، ان المبحوثين يرون ان المدارس الأهلية مشاريع استثمارية غايتها المال وليس تحقيق تعليم أفضل، وان معظم المدارس أقيمت بدون مراعاة للمعايير التي وضعتها الدولة.