يهدف البحث الى بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التميز الرياضي لمدرسي الرياضيات واثره في تحصيل طلبتهم، اعتُمد الباحثان منهج البحث التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعة الضابطة، ذات الاختبار البعدي، ولغرض التحقق من هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية التالية "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05)) بين متوسطي الفروق لدرجات طلاب المجموعة التجريبية الذين خضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي القائم على مهارات التميز الرياضي والفروق لدرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسيهم للتدريب وفق البرنامج في اختبار التحصيل" وتم بناء البرنامج وتطبيق التجربة على عينة من طلاب الصف الاول المتوسط للعام الدراسي 2023 – 2024 الذين تم اختيار مدرسيهم بطريقة السحب العشوائي من مجتمع البحث من غير الراسبين في صفوفهم اذ تم اختيار (10) طلاب عشوائياً لكل مدرس ليكون المجموع الكلي (320) طالب، موزعين على مجموعتين احدهما تمثل المجموعة التي خضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم (160) طالب والاخرى تمثل المجموعة التي لم يخضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي والبالغ عددهم (160) طالب، وتم مكافأة مجموعتي الطلاب في المتغيرات (العمر الزمني بالأشهر، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، الذكاء)، وتم بناء اداة البحث المتمثلة باختبار التحصيل وتم التحقق من صدقه وثباته والخصائص السايكومترية وتم تدريب مدرسين المجموعة التجريبية اعتمادا على مهارات التميز الرياضي وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق اداة البحث على طلاب كلا المجموعتين، واظهرت نتائج اختبار T-test لعينتين مستقلتين تفوق طلاب مدرسين المجموعة التجريبية على طلاب مدرسي المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان ان البرنامج التجريبي القائم على مهارات التميز الرياضي كان له الاثر في رفع مستوى التحصيل لطلابهم، كما اسهم في تلبية بعض الحاجات التدريبية لمدرسي الرياضيات.