للوهلة الاولى، يبدو لدارس اللغة الانجليزية لغة اجنبية ان العلاقة بين الوحدات الصرفية، اي اللواحق، واستيعاب الجملة علاقة بعيدة ولكن التدقيق العميق يظهر ان العلاقة قريبة جدا حيث ان هذه الوحدات، اضافة الى عوامل اخرى، لها دورا مهما في تحديد معاني الكلمات وبالتالي دلالات الجمل.
يهدف هذا البحث الى التحقق من هذا الدور والى تسليط الضوء على أثر اللواحق في فهم الطلاب لدلالات الجمل.
تم عمل اختبار لعينة تتكون من (تسعة وعشرين) طالبا من طلبة السنة الرابعة متعلمي اللغة الانجليزية لغة اجنبية تم اختيارهم عشوائيا باستعمال (نماذج كوكل). كانت طبيعة الاختبار الذي وجه لهؤلاء الطلبة ان يجيبوا عن (خمس عشرة) فقرة، كل فقرة منها تتضمن كلمة تحتوي على أحد اللواحق. بناءً الى اجابات الطلبة، حيث ان ثلث اجاباتهم كانت خاطئة، خلصت الدراسة الى ان للواحق تأثير سلبي على فهم الطلبة للجمل، مما يشير الى عدم وعي الطلبة بأهمية تلك اللواحق ومساهمتها في بناء دلالات الجمل.
اما البادئات الصرفية ودورها في فهم الطلبة لدلالات الجمل، فقد اتضح ان تأثيرها اقل من اللواحق على فهم الجملة لان معانيها يمكن التنبؤ بها نسبيا حيث انها تمثل حروف جر او ادوات نفي على عكس اللواحق الصرفية التي لها اوجه معان متعددة.