توضح مسرحية إيف إنسلر أهداف ضرورية (1996) أهمية فهم العنف في البوسنة في سياق العنف المعرفي الذي تمارسه الأجهزة الايديولوجية للقوى الغربية. تشير المسرحية إلى أن نظام المعرفة المهيمن يصور اللاجئات البوسنيات على أنهن بدائيات لغرض قمع اصواتهن وإدامة تفوق الغرب. باستخدام تصنيف يوهان غالتونغ للعنف، يبحث هذا المقال في أشكال العنف الذي تتعرض له اللاجئات في البوسنة. يقدم غالتونغ ثلاثة أنواع من العنف: العنف المباشر، العنف البنيوي، والعنف الثقافي. كما يسلط المقال الضوء على مفهوم العنف كدائرة ذاتية الاستدامة من أجل استكشاف إمكانية كسرها.