تطرق البحث الحالي الى مفهوم مهم الا وهو الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدراس المتميزات المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد حيث كان هدف البحث الأول هو قياس الضغط النفسي المدرك لدى طالبات مدارس المتميزات في المرحلة الإعدادية والهدف الثاني هو التعرف على دلالة الفروق في الضغط النفسي المدرك حسب الصف الدراسي ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتبني واستخدام المقياس الذي تم تصميمه من طرف Levenstein واخرون سنة 1993 لقياس مؤشر ادراك الضغوط حيث يتضمن (30) فقرة اما البدائل فكانت أربعة هي (تقريبا _ أحيانا _ كثيرا _ عادة و تم بعدها تطبيق المقياس على عينة البحث المتمثلة ب (100) طالبة من مدارس المتميزات في مديرية تربية الكرخ الأولى في العاصمة بغداد بالطريقة الطبقية العشوائية, وبعد استخدام الوسائل الإحصائية على البيانات أعلاه أظهرت النتائج أن متوسط درجاتهم على المقياس بلغ (76.83) درجة وبانحراف معياري مقداره (12.86) درجة، وعند موازنة هذا المتوسط مع المتوسط الفرضي للمقياس والبالغ (75) درجة، وباستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة تبين أن الفرق دال غير إحصائيا، إذ كانت القيمة التائية المحسوبة أقل من القيمة التائية الجدولية والبالغة (1.96) بدرجة حرية (99) ومستوى دلالة (0.05)حيث تشير هذه النتيجة الى ان طالبات المتميزات في المرحلة الإعدادية لديهم مستوى متوسط من الضغط النفسي المدرك وغير موجود لديهم بمستوٍ عال، اما بالنسبة لمتغير الصف الدراسي بين الصف الدراسي الرابع والصف الخامس فقد تبين ان هناك فرق في الضغط لصالح طالبات الصف الرابع أي ان طالبات المرحلة الرابعة عندهم نسبة ضغط مدرك اكثر من طالبات الصف الخامس وقد تم تفسير النتائج وفقاً للنظريات والدراسات وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بشريحة طلاب مدراس المتميزات كونهم في المقدمة من مبدعي طلبتنا وتوفير مراكز ارشادية خاصة بهم في المديريات ولا يتم الاقتصار فقط على دور المرشد التريوي في المدرسة وذلك لان الاحتياج النفسي لديهم هو أوسع من اقرانهم في المدارس العادية و من مقترحات البحث القيام بنفس الدراسة لكن على المرحلة المتوسطة من مدراس المتميزات إقامة نفس الدراسة على طلاب مدراس المتميزين ( الذكور )