Preferred Language
Articles
/
aladabj-4866
مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية (إيرلن)، وعلاقته باستخدامهم استراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة
...Show More Authors

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية (إيرلن) وعلاقته باستخدامهم استراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة، و تكونت عينة الدراسة من (67) معلم ومعلمة في مراحل دراسية مختلفة، وضمت العينة (12 من الذكور، و55 من الإناث) بمتوسط عمرى قدره 39,4، وانحراف معيارى قدره 0.87، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته أغراض الدراسة، وتكونت أدوات الدراسة من استبانتين (من إعداد الباحثة) هما (استبانة قياس مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية - إيرلن، واستبانة استخدام المعلمين لاستراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة بالنسبة لاستبيان مدى إلمام المعلمين بمتلازمة إيرلن عن مستوى منخفض للبعدين (بعد مستوى معرفة المعلمين بمتلازمة إيرلن، وبعد التشخيص والأعراض)، وبالنسبة للاستبيان ككل فإن قيمة (ت) غير دالة احصائياً، والمستوى متوسط في مجمله، كما دلت نتائج الدراسة على أن استخدام المعلمين لاستراتيجيات صعوبات القراءة بشكل عام تتراوح بين المستوى الكبير والكبير جداً، وهناك علاقة ارتباطية طردية بين درجة إلمام المعلمين بمتلازمة إيرلن، واستخدامهم لاستراتيجيات تعليم القراءة مع هؤلاء الطلاب، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغيرات الدراسة تعزى إلى اختلاف المتغيرات الديموغرافية للعينة ( كالجنس، والعمر، المرحلة التعليمية، والخبرة، والدورات التدريبية، والمؤهل).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF