Preferred Language
Articles
/
aladabj-4760
الدّلالة الخطابيّة في الطَّرديّات العبّاسيّة حتى نهاية القرن الرابع الهجري: دراسة سيميائيّة
...Show More Authors

نشأَتْ رحلاتُ الصّيدِ والطَّرَدِ لِدَواعِيَ مِنها: دِفاعاً عنِ النَّفسِ، أو طَلباً للِطَّعامِ، أو فنّاً ترفيهِيّاً. فإذا ما نَسبْناهُ إلى الدﱢفاعِ عنِ النَّفسِ، أو طَلبِ الطَّعامِ، يتحتَّمُ علينا أنْ نُرجِعَ نَشأتَهُ إلى عصورٍ سحيقةٍ قديمةٍ قِدمَ الإنسانِ نفسِهِ، أمّا ما يرتبِطُ بِالتَّرفيهِ والمُتعةِ، فإنَّهُ تمخَّضَ عن ثقافةِ الإنسانِ، واستِقرارِهِ الإجتِماعِيﱢ، والنَّفسِيﱢ الذي وَلَّدَ عندهُ حُبَّ مُمارسةِ الطﱢرادِ بعيداً عنِ الدَّوافعِ الأخرى، وتُشكـﱢلُ الطَّرديّةُ لوحةً ضِمنَ القصيدةِ الجاهلِيَّةِ المُتعدﱢدةِ الموضوعاتِ، وهذهِ حالُها حتى نِهايةِ العصرِ الأموَيﱢ، وبِدايةِ العصرِ العبّاسِيﱢ، حيثُ شَهِدَتِ استِقلالَها في أراجيزَ عُرِفَتْ بِالطَّرَديّاتِ؛ لِتُكوﱢنَ فنّاً جديداً ينظَمُّ إلى فنونِ الشـﱢـعرِ العربِيﱢ، وقد تَميَّزَ بِهِ العصرُ العبّاسِيُّ الذي شهِدَ تَرفاً وثراءً لِلخاصَّةِ والعامَّةِ، مِمّا مَكَّنهُم مِنَ الإنفاقِ على هذا الفنﱢ في سبيلِ المُتعةِ والتَّرفيهِ. ويتمثَّلُ هذا الموضوعُ في دراسةِ مشاهدِ الصَّيدِ والطَّرَدِ التي وَثَّقَها الشّاعرُ العبّاسِيُّ، وتحليلِها، وبَيانِ دلالَتِها الخطابِيَّةِ، المُتمثـﱢـلةِ في الصُّورِ، والأدوارِ الثّيماتيكِيَّةِ.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF