هدفتِ الدراسةُ إلى معرفة درجة ممارسة قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عيِّنة الدراسة بشأن هذه الممارسات تُعْزَى لِمُتَغَيِّرات الجنس، والمُسَمَّى الوظيفي، والتَّوصُّل إلى إجراءات مقترَحة لتفعيل ممارسات قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان.
لتحقيق أهداف الدراسة الحاليَّة تَمَّ استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مُكَوَّنَة من (38) فقرةً؛ تضمَّنَتْ ثماني مراحل لنموذج جون كوتر لقيادة التَّغيير. وتَمَّ تطبيق الاستبانة على عيِّنة مُكَوَّنَة من (456) مُعَلِّمًا ومُعَلِّمَةً في محافظة شمال الباطنة، وتوصَّلتِ الدراسةُ إلى نتائجَ عِدَّةٍ منها التَّالية:
- جاءتِ استجاباتُ أفراد عيِّنة الدراسة لدرجة ممارسة قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر بدرجة عالية جِدًّا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين في درجة ممارسة قيادة التَّغيير لدى مديري المدارس الحكومية بسلطنة عُمَان في ضوء نموذج جون كوتر عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) تُعْزَى لِمُتَغَيِّرات الجنس، والمُسَمَّى الوظيفي، وتوصَّلَتِ الدراسةُ إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تُسْهِمُ في تفعيل ممارسة قيادة التغيير لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمَان.