تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة دور الأسرة في تحقيق الأمن الفكري الإجتماعي والثقافي والديني والنفسي لدى الابناء، بالاعتماد على دراسة تحليلية التي ركزت على وصف وتحليل واقع دور الأسرة وإسهامها في تكوين الحصانة الفكرية لدى الأبناء، وقد بين هذه الدراسة ماهية الأمن الفكري، الذي يعتبر جزءاً من منظومة الأمن العام في المجتمع، كما تناولت الدراسة أنواع الأمن الفكري والتحديات التي تواجهه من خلال الاستناد على دراسات تناولت موضوع الأمن الفكري بمختلف جوانبه، وخلصت النتائج بأن تحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء يمر من خلال عدة مراحل تبدأ من مرحلة الوقاية وتتشكل من خلال دور الأسرة في غرس القيم المجتمعية والدينية والثقافية منذ الصغر، ومن ثم مرحلة المواجهة بالمناقشة والحوار تتضمن الحجج والبراهين لدحض الأفكار المنحرفة، وأخيراً مرحلة العلاج والتقويم لتصحيح وتقويم الفكر وتصحيحه، وتسهم هذه المراحل في تكوين شخصية الفرد كشخصية قادرة على التحليل والنقد والاعتماد على النفس، أمام التغير الاجتماعي والزخم الثقافي.