موضوع هذا البحث هو دراسة مفردة"صِهر"المعرّبة والفارسیة النشأة التی دخلت العربیة فخضعت للکثیر من التغیرات الدلالیة فی حقب تأریخیة متتالیة.والمنهج المعتمد علیه هو الوصفی-التحلیلی والتأریخی. والمهاد النظری هو نظریة ایزوتسو الیابانی فی علم الدلالة بشقّیه الدایکرونی والتزامنی. وأهم النتائج هی:فی نظرة تأصیلیة؛ المفردة"صهر"-رغم ما یتصوره البعض- لیس بمعنی (شوهر/الزوج) فی الفارسیة وانما تعنی (چهر/النطفه والعنصر و...) و فی دراسة سمنطیقیة خضعت لتغیرات دلالیة عدیدة: فی سیاق الموقف اللغوی علی شکل عام؛ تغیرت دلالتها الی (المصاهرة والختان)لتدل علی القرابة السببیة الناجمة عن الزواج. وفی الموقف التفسیری؛تحولت دلالتها الی(المحارم بالقرابة السببیة) ثم فی سیاق الروایة القرآنیة و اسباب نزول القرآن انزاحت دلالتها الی أن تحد دائرة شمولها اللغوی فی(شوهر دختر/ صِهر) لیقتصر علی الامام علی(ع) باعتباره صِهر النبی الاکرم(ص). تبرز اهمیة هذه الدراسة فی کونها تمحّص أصالة المفردة القرآنیة الدخیلة وتطوراتها الدلالیة وتحدد دورها المصیری فی نقل معانی القرآن الکریم الی المتلقی نقلاَ صحیحاً متمیزاً وبانبناءها علی دراسة تأصیلیة تأریخیة.