Preferred Language
Articles
/
aladabj-4521
فاعلية استراتيجية (اجمع- اقترح- ناقش) في مهارات التفكير المحوري لمادة علم الأحياء في الصف الرابع العلمي
...Show More Authors

يهدف البحث الى معرفة فاعلية استراتيجية (اجمع - اقترح- ناقش) في مهارات التفكير المحوري لطلاب الصف الرابع العلمي لمادة علم الاحياء، وعليه تم وضع الفرضـية الصفـرية ولتحقق من هدف البحث وكالآتي:

    لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستُدرس وفقاً لاستراتيجية (اجمع-اقترح- ناقش) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي ستُدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في مهارات التفكير المحوري, ولاختبار صحة الفرضية طبقت التجربة وقد وقع اختيار الباحث على تصميماً تجريبياً يتصف بالضبط الجزئي للمجموعة التجريبية ونظيرتها الضابطة وكلاهما ستخضع لاختبار بعدي لمهارات التفكير المحوري، تم اختيار عينة البحث من قبل الباحث قصدياً وهم طلاب (ثانوية المتفوقين للبنين- المغرب) الصف الرابع العلمي، من مدارس مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى، بلغت عينة البحث (180) طالباً موزعون على (6) شعب، وقد ظهر لنا في الاختيار العشوائي ان شعبة (د) وعددهم (30) طالباً ستمثل المجموعة التجريبية، وشعبة (ب) وعددهم (30) طالباً لتمثل المجموعة الضابطة، تم مكافأتهم بـمتغير (الذكاء، العمر الزمني، اختبار مهارات التفكير المحوري)، أعد الباحث أداة لاختبار مهارات التفكير المحوري، أذ تألف الاختبار النهائي من (30) فقرة مقاليه وموضوعية، تم حساب صدق الاختبار وثباته، إذ تم تحليل بيانات الاختبار وعولجت احصائياً باستعمال (T- test) لعينتين مستقلتين متساويتين، تم استخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة للفقرات، وباستعمال (Kuder-Richardson-20)ومعادلة ألفا كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسـون، والانحراف المعيـاري، وقد بينت نتائج الاختبار البعدي الى وجود فاعلية لاستراتيجية (اجمع - اقترح- ناقش) في مهارات التفكير المحوري ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات. 

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF