يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى التفكير المنفتح النشط لدى طلبة جامعة سومر وعلاقته بمهارات الحياة لديهم مما وجب على الباحثة إعداد مقياس التفكير المنفتح النشط وبلغت فقراته (26) فقرة ومقياس مهارات الحياة وبلغت عدد فقراته (28) فقرة للتعرف على مستوى التفكير المنفتح النشط ومهارات الحياة لدى طلبة كلية التربية الاساسية ومن النتائج التي توصل إليها البحث ان المتوسط الحسابي لدى طلبة كلية التربية الأساسية بلغ (57,38) والانحراف المعياري بلغ (16,08) فيما بلغ الوسط الفرضي (52) وعند مقارنة المتوسط الحسابي لعينة البحث بالوسط الفرضي للمقياس وباستخدام الاختبار التائي ظهر ان القيمة التائية المحسوبة (2,59) وهي اكبر من القيمة الجدولية (1,67) وتشير تلك النتيجة انها دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) وهذا يعني ان الطلبة يمتلكون التفكير المنفتح النشط ، ومن نتائج البحث أيضا امتلاك الطلبة لمهارات الحياة اذ بلغ المتوسط الحسابي(60,50) والانحراف المعياري بلغ (15,19) فيما بلغ الوسط الفرضي (56) وعند مقارنة المتوسط الحسابي لعينة البحث بالوسط الفرضي للمقياس وباستخدام الاختبار التائي ظهر ان القيمة التائية المحسوبة (2,29) وهي اكبر من القيمة الجدولية (1,67) وتشير تلك النتيجة انها دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,05) ،وكذلك توجد علاقة طردية جيدة بين امتلاك الطلبة للتفكير المنفتح النشط ومهارات الحياة . في ضوء ذلك أوصت الباحثة بأعداد برامج ودورات للطلبة التي تساعد في تنمية التفكير المنفتح النشط لمختلف الاختصاصات وكذلك القيام بإجراء دراسات مشابهة تهتم بتطوير برامج ارشادية لتطوير مهارات الحياة لدى طلبة كلية التربية الاساسية.