واحد من أكبر العوائق للمعلم هو المشاركة المنخفضة لطلابه. مشاركة الطلاب الضعيفة داخل الفصل هو عقبة كبيرة تقلل من حماس المعلم. امر كهذا يمكن أن يكون مدمر جدا للمعلمين الذين يشعرون بالعجز في مثل هذه الحالات.ان عدم المشاركة في الأنشطة الصفية والمناقشة داخل الصف تكون بسبب عوامل مختلفة. وهكذا, فأن مهمة المعلم تكون صعبة جدا حيث انه يجب أن يكون نموذجا مؤثرا يحتذى به في تعامله مع تلاميذه. واحدة من الأفكار المؤثرة التي تزيد من مشاركة الطلاب هي جلب التكنولوجيا إلى الفصل الدراسي. لاحظ الباحث أن الطلاب الخجولين يشعرون بمزيد من الثقة عندما يتحول انتباههم الى البرنامج و عروضه التقديمية الشيقة. ونتيجة لهذا فان هذا البحث سوف يحاول ان يستكشف مشكلة عدم مشاركة الطلاب -في الجامعة المستنصرية- وتأثير استخدام التكنولوجيا عليهم لزيادة مشاركتهم وفعاليتهم.