Preferred Language
Articles
/
aladabj-4191
واقع العلاقة بين أبعاد رأس المال الاجتماعي وجودة الخدمة التعليمية في إقليم كوردستان- العراق: دراسة تحليلية
...Show More Authors

  يُعد رأس المال الاجتماعي من الموارد الكامنة في البناء الاجتماعي الذي يمكن الوصول إليها واستخدامها في أفعال مقصودة؛ لذلك تساهم هذه الموارد إلى جانب الموارد المادية والبشرية في المؤسسات التعليمية في تحسين جودة الخدمة التعليمية. ومن إشكالية البحث هي قلة إدراك أهمية ودور تلك الموارد من قبل العاملين في المؤسسات التربوية والتعليمية، ومن أهميتها إدخال رأس المال الاجتماعي كموارد اجتماعية في عملية التربية والتعليم، ويهدف البحث إلى معرفة كيفية استثمار أبعاد رأس المال الاجتماعي وعلاقتها بمؤشرات جودة الخدمة التعليمية في وزارة التربية في إقليم كوردستان العراق.  

     ويتكون رأس المال الاجتماعي من مجموعة أبعاد منها: بُعد الشبكة الاجتماعية، بُعد العلاقات الاجتماعية، الثقة الاجتماعية، التفاعل والتبادل الاجتماعي والقيم والمعايير الاجتماعية كمتغيرات مستقلة في علاقة مع مؤشرات جودة الخدمة التعليمية، والتي تتكون من: النظام التعليمي، المناهج، طرائق التدريس، التقويم والامتحانات، رضا الطلبة، القدرات والمهارات، التحصيل العلمي، ديمقراطية التعليم والمساواة الاجتماعية كمتغيرات متبعة، تدخل في عملية (المُدْخَلات - العمليات و التوقعات- المُخْرَجات)، وإن أبعاد رأس المال الاجتماعي كمدخلات لها دور وتأثير على مؤشرات جودة الخدمة التعليمية منقسمة إلى الإجراءات والعمليات والمخرجات. ويمكن من خلالها استثمار أبعاد رأس المال الاجتماعي الذي يؤدي إلى توفير الموارد غير المادية للمؤسسات التعليمية و دورها في تحسين جودة الخدمة التعليمية. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هو أنّ وزارة التربية في إقليم كوردستان العراق لها أهداف وفلسفة ونشاطات تمثل العلاقة بين كل بُعد من أبعاد رأس المال الاجتماعي ومؤشرات جودة الخدمة التعليمية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF