يعد مفهوم تقرير المصير الذي قد يؤثر في تحصيل الطلبة وأداة لتعرف مكامن القوة لديهم ، كما لا يخفى دور الاساليب المعرفية بوصفها طرائق الشخص المميزة في تفضيل وتفعيل المعلومات، وعن طريق تلك الاساليب المعرفية يمكننا التنبؤ وبدرجة معقولة بنوع السلوك الذي يمكن ان يقوم به الافراد الذين يختلفون في اساليبهم المعرفية في اثناء مواجهتهم لمواقف الحياة المختلفة . عليه طبق هذا البحث على عينة بلغ عدد أفرادها (400) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا اختيروا بالطريقة الطبقية وبالأسلوب المتناسب ؛ ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس لقياس تقرير المصير على وفق نظرية (Deci & Ryan,1985) والمكوّن بصورته النهائية من(33) فقرة , وآخر لقياس الإسلوب المعرفي التركيب التكاملي ( التجريدي- العياني) على وفق نظرية (Harvey et al., 1967) والمكوّن بصورته النهائية من(22) فقرة ؛ و باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة أشارت نتائج البحث إلى أن طلبة الدراسات العليا يتصفون بتقرير المصير, وأن هناك فرق ذو دلالة إحصائية في تقرير المصير على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور ومثل ذلك الفرق لصالح طلبة الدكتوراه , وأن طلبة الدراسات العليا يفضلون أسلوب التركيب التكاملي التجريدي ؛ وهناك فرق ذو دلالة إحصائية في هذا الأسلوب على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور مع وجود مثل هذا الفرق لصالح طلبة الدكتوراه , مع وجودة علاقة إرتباطية طردية بين متغيري البحث بلغت (0.41) , وأختتم البحث ببعض التوصيات والمقترحات.