تتناول هذه الورقة العلمية واقع الإنتاج العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في ظل جائحة كورونا من خلال دراسة مطبقة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشارقة، بحيث سلطت الدراسة على إبراز واقع الإنتاج العلمي للأعضاء الهيئة التدريسية من ناحية الدوافع العلمية والاجتماعية، والتركيز على أهم
المعوقات التي تشمل البنية التحتية للجامعة منها: الجانب التقني وعدة جوانب أخرى، ورصد أهم محفزات زيادة الإنتاج العلمي للأعضاء الهيئة التدريسية في ظل جائحة كورونا. وذلك على عينة تتألف من 73 من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشارقة، وقد استخدمت الدراسة منهمج المسح الإجتماعي.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن جائحة كورونا تسببت في صعوبة التواصل المباشر بين أعضاء الهيئة التدريسية وباحثي الماجستير والدكتوراة بمتوسط حسابي قدره (2.88) وبالإنحراف المعياري (0.219)، بالإضافة إلى أن شعور عضو الهيئة التدريسية بتقدير الذات نظرا لمشاركته في الإنتاج العلمي وحاجة المجتمع للبحوث العلمية خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا بمتوسط حسابي قدر (4.20 – 4.3)وبالانحراف المعياري ( 0.265 – 0.269).