هدف البحث الى معرفة أثر أستراتيجية حَصيرة المكان في مهارات التَرابط الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط ولتحقيق هدف البحث أختار الباحثان الشعبتين المتمثلتين بـ ( ب ، د ) من (متوسطة الادريسي للبنين) التابعة لمديرية تربية بغداد/الكرخ الثانية للعام الدراسي (2019/2020) إذ تمثل شعبة (ب) المجموعة التجريبية وتضمنت (30) طالب درسوا على وفق استراتيجية حصيرة المكان ، وشعبة (د) تمثل المجموعة الضابطة وتضمنت (30) طالب درسوا بالطريقة الاعتيادية ، وكوفئت المجموعتين (التجريبية والضابطة) في متغيرات من حيث (العمر الزمني، التحصيل السابق لعام (2018/2019)، اختبار المعرفة الرياضية السابقة، اختبار الذكاء، اختبار مهارات الترابط الرياضي) وقام كلا الباحِثيَن ببناء اداة البحث متمثلة بأختبار مهارات الترابط الرياضي في مادة الرياضيات والمتضمنة (28) فقرة موضوعية (اختيار من متعدد) ، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصه السيكومترية وحُللت النَتائج باستخدام الوسائل الإحصائية وبعد انتهاء مدة التجربة تم تطبيق أداة البحث على المجموعتين وأسفرت نتائج المعالجة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الترابط الرياضي.