Preferred Language
Articles
/
aladabj-392
نظرية صفوف الانتظار وتطبيقها في موانئ المملكة العربية السعودية
...Show More Authors

يمتاز الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية بأطلالة بحرية مهمة ، تتمثل بموقعها على جبهتين بحريتين مهمتين هما الخليج العربي ، والبحر الاحمر، مما ادى الى أنتشار الموانئ على سواحلهما وهذا الأمر أعطى الفرصة للمملكة لان تكون أهم طريق عالمي يربط بين الشرق والغرب، يتمثل بموقعه ذي المنفذ الشمالي (قناة السويس) والجنوبي (مضيق باب المندب). فضلاً عن أهمية الظهير المجاور له، إذ يضم نشاطات أقتصادية متعددة ، مما أدى الى تخصص( الموانئ) فبعضها في وظيفة محددة كأن تكون تجارية ، أو مخصصة لتصدير المنتجات الصناعية مثل البتروكيمياويات ، ومنتجات النفط ، والأسمدة الكيمياوية والكبريت .

وأتضح من تطبيق نظرية صفوف الانتظار(الارتال) على الموانئ السعودية ، أن الكفاءة التشغيلية مختلفة ومتباينة من ميناء لآخر بحسب مساحة الميناء ومخازنه، وطاقته التصميمية فضلاً عما يمتلكه كل ميناء من الآلات والمعدات التي تعمل على تقليص الوقت في أثناء عمليات الشحن والتفريغ، ومن نتائج تطبيق النظرية ما يأتي:

سجل مينائي رأس الخير وجازان أقل وقت في عمليات الشحن والتفريغ بالنسبة الى (زمن وصول السفينة، تقديم الخدمة، مرور السفن، عدد السفن المنتظرة في النظام (LS) وفي الصف (LQ) ، وقت الانتظار المتوقع في النظام(WS) وفي الصف (WQ)، بينما سجل مينائي جدة الاسلامي والملك عبد العزيز أعلى معدل لما ذكر آنفاً ، وذلك لكبر حجم السفن التجارية المترددة على هذين المينائين لأن لهما مكانة متميزة في النشاط البحري التجاري للمملكة العربية السعودية .

View Publication