تعد الخدمات التعليمية اهم المرتكزات الاساسية في بناء المجتمع وتطوره، فهي مقياس التطور الحضاري والتكنولوجي والثقافي، ومن تحليل ومعرفة واقع الخدمات التعليمية في مدينة الكرابلة، بينت الدراسة وجود اربع مراحل دراسية متمثلة بالمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الاعدادية، وافتقار وغياب مرحلة رياض الاطفال عن المدينة، كما كشفت الدراسة عن وجود (28) مدرسة ابتدائية ينتظم فيها (12735) طالب وطالبة، وتحتوي 332 شعبة تعليمية وبعدد كوادر تربوية يصل الى 365 تربوياً، كما بينت الدراسة من تحليل واقع الدراسة المتوسطة ان مجموع طلبة المرحلة يصل الى (2510) طالب وطالبة وعدد مدارس المرحلة يبلغ (6) مدارس تحتوي (66) شعبة وان الكوادر التربوية فيها بلغ عددهم (78) تربويا، فيما بينت الدراسة ان المرحلة الثانوية كانت بواقع (2) مدرسة وعدد طلبتها يبلغ (877) طالباً وطالبة، وبمجموع شعب يبلغ (18) شعبة و(39) تربوياً، بينما بلغ عدد المدارس للمرحلة الاعدادية (5) مدارس وضمت (1759) طالباً وطالبة، وفيها (72) تربوياً وتتكون من (68) شعبة تعليمية.
مما يعني ان العدد الكلي للمدارس في مدينة الكرابلة بلغ مجموعها (41) مدرسة ومجموع الطلبة في المدينة لكافة المراحل الدراسية بلغ (17881) طالباً وطالبة ويشكلون نسبة (31،7%) من المجموع الكلي لسكان المدينة، كما كشفت الدراسة الى الحاجة الفعلية للأبنية المدرسية اللازمة لفك الضغط الحاصل من نظام الدوام المزدوج، والحاجة الفعلية مستقبلا حتى سنة الهدف عام 2030 والبالغة (72) مدرسة لمختلف المراحل التعليمية بما فيها مرحلة رياض الاطفال والبالغة (18) مدرسة.