Preferred Language
Articles
/
aladabj-3877
معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية
...Show More Authors

هدف البحث الحالي هو معرفة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بلدروز/ محافظة ديالى، اتبع الباحث المنهج المسحي – الميداني لجمع وتحليل وتفسير البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، تم اختيار عينة البحث المكونة من (300) طالب وطالبة من مجموع (2001) من مختلف مدارس القضاء، وتم اعداد استبانة مكونة من (25) فقرة لقياس درجة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية، تم التحقق من صدق وثبات المقياس وذلك من خلال عرضه على بعض من الخبراء في التخصص، حيث اثبتت الدراسة ان درجة معوقات تطبيق التعلم الالكتروني من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في قضاء بلدروز كبيرة وحقيقية وبمستوى دلالة (0.082) وعلية يرجح الباحث نتائج بحثه الى المشاكل او المعوقات المادية والبشرية التي تقف بوجه تطبيق التعلم الالكتروني بشكل صحيح وفعال في المدارس وايضا وجود فروق ذو دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للذكور والاناث ولصالح الذكور من الطلبة من خلال تحليل التباين الثنائي لعينة البحث لمتغير الجنس والتخصص. واوصى الباحث جملة من التوصيات ومنها: ضرورة تهئية وتزويد المدارس بمختلف الوسائل التكنولوجية الرقمية وخدمات الانترنيت، وتوفير مختبرات تقنية لتدريب الطلبة والكوادر على كيفية استعمال ادوات استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل صحيح وفعال في التعليم والتعلم واجراء دراسات حول متغيرات اخرى.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF