Preferred Language
Articles
/
aladabj-3844
بناء برنامج تدريبي وفقاً لأنموذج (Swartz) وأثره في ابعاد اليقظة الذهنية لمدرسي علم الأحياء
...Show More Authors

هدف البحث إلى تحقيق الآتي:

- معرفة أثر البرنامج التدريبي وفقاً لأنموذج(Swartz) في أبعاد اليقظة الذّهنية لمدرسي علم الأحياء.

لأجل تحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية:

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التّجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) ومتوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة الضّابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في أبعاد اليقظة الذّهنية.

     اعتمد الباحثان التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ذات الضبط الجزئي والاختبار البعدي لأبعاد اليقظة الذّهنية لمدرسي علم الأحياء.

     اقتصر البحث في حدوده على مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط التابعين إلى المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى، إذ بلغ مجتمع البحث لمدرسي علم الأحياء (75) مدرساً ومدرسة، اختار الباحثان عشوائياً (18) مدرساً ومدرسة للمجموعة التّجريبية تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم و(18) مدرساً ومدرسة للمجموعة الضّابطة لم يخضعوا للبرنامج التدريبي، وبذلك تألفت العينة من (36) مدرساً ومدرسة من مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط، كوفئت مجموعتا البحث من مدرسي علم الأحياء في المتغيـرات الآتية (الدورات التي خضعوا لها، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والجنس، وابعاد اليقظة الذّهنية).

     تم بناء البرنامج التدريبي  وفقاً لأَنموذج (Swartz) وبالاعتماد على مدخل النظم المتكون من ثلاث مراحل (تخطيط، وتصميم، وتقويم ) وتغذية الراجعة  لجميع المراحل، وتم عرضه إلى مجموعة من المحكمين لبيان آرائهم وإجراء التعديلات المناسبة في ضوئها، بعدها تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التّجريبية إذ تكوّن البرنامج من عشرين جلسة تدريبية بواقع (ثمانون دقيقة) للجلسة الواحدة، وهنالك استراحة لمدة (اربعون دقيقة) بين الجلستين، وتم انعقاد البرنامج التدريبي على منصة الـ(ZOOM) حسب كتاب المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى قسم الاعداد والتدريب المرقم (725) في 28/10/2020م  للفترة من 2/

     تم تطبيق أبعاد اليقظة الذّهنية لمدرسي علم الأحياء للمجموعتين التّجريبية والضّابطة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ((2021-2020، وبعد معالجة البيانات إحصائياً، أظهرت النتائج تفوق مدرسي علم الأحياء في المجموعة التّجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي على مدرسي علم الأحياء في المجموعة الضّابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في أبعاد اليقظة الذّهنية لديهم.

وفي ضوء ذلك توصل الباحثان إلى عدد من الاستنتاج الآتي :

- أثر بناء برنامج تدريبي وفقاً لأنموذج(Swartz) في ابعاد اليقظة الذهنية لمدرسي علم الأحياء.

وكذلك توصل الباحثان إلى عدد من التوصيات منها :

1- اعتماد البرنامج التدريبي المعد وفقاً لأَنموذج (Swartz) في برامج تدريب مدرسي علم الأحياء في أثناء الخدمة.

۲- إعادة النَّظر من قبل وزارة التربية في تدريب المدرسين في أثناء الخدمة بما ينسجم وحاجاتهم التدريبية والتطور العلمي والتكنولوجي .

واقترح الباحثان عددا من الدِّراسات استكمالا لهذه الدراسة، منها :

1- أثر البرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) لمدرسي علم الكيمياء والفيزياء في مهاراتهم التدريسية .

2- أثر البرنامج التدريبي وفقاً لأَنموذج (Swartz) للطلبة - المدرسين في أثناء إعدادهم في كفاياتهم التدريسية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF