هدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تحصيل مادة الاجتماعات لدى طالبات الصف الثاني متوسط، بلغت عينة البحث (64) طالبة توزعوا الى مجموعتين بالتساوي بين تجريبية وضابطة واجري التكافؤ في متغيرات (العمر بالأشهر، المعدل العام، المعرفة السابقة، درجة الذكاء).
تم صياغة (150) هدفاً سلوكيا وأعتمد المستويات الستة من تصنيف بلوم، واعدت الخطط الدراسية للمجموعتين (16) خطة لكل مجموعة، وتم اعداد اختبار تحصيلي بــ (40) فقرة اختبارية من نوع اختيار من متعدد وعرضت الادوات على مجموعة محكمين وخبراء وأبدوا موافقتهم عليها وبينت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات الدرجات تحصيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وصالح المجموعة التجريبية.