Preferred Language
Articles
/
aladabj-3702
واقع استخدام التعليم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللغة العربية فـي كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى من وجهة نظر الطلبة
...Show More Authors

يهـدف البحـث التعـرف على واقـع استخدام التعلـم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية/ جامعـة ديالى من وجهة نظر الطلبة. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي(استبيان) للتعرف على الآتي:

  1. الكشف عن المعوقات التي تواجه طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية/ جامعة ديالى على التعلم القائم على الفصول المعكوسة من وجهة نظرهم.
  2. الكشف عن الفروق الفردية بين متوسطات إجابات الطلبة على أداة الدراسة المتعلقة بمعوقات التعليم القائم على الفصول المعكوسة تبعاً لمتغير الجنس (طلاب، طالبات).

ويتـكون الاستبـيـان من(26) فقـرةً, وتمَّ تحـديد اتجـاه كـل تقدير بتقسيم المدى على عـدد الفئات(2/3), ليكشف واقع استخدام التعلم القائم على الفصول المعكوسة في قسم اللـغة العربية في كلية التربية الاسـاسية/ جـامعة ديالـى من وجهة نــــظر الـطلبة. اعـتمد الباحث على المـقياس الثلاثي للإجابة على الـفقرات وهو:(موافـق، محـايد، غيـر موافـق)، شملـت عينة البحث كـل مجتمع البحث وهو طلبة المــرحلة الـراـبعـة فــي قـسـم اللغـة العربية في كلية التربيـة الاساسـيـة للعـام الدراسـي (2020/2021)، والبالغ عددهم (68) طالباً وطالبةً بواقع (33) طالباً و(35) طالبةً. استخدم الباحث الوسائـل الاحصائية الآتية:(الاختبار التائي-T.test لعينة واحدة، الاختبار التائي-T.test- لعينتين مستقلتين، الـوسط الحســابي، الانحراف المعياري، معامل ارتـباط الـفا كـرونباخ). وفـــي ضوء ما تــوصل إليه الباحث بعد تحلـيل النـتائـج ومعالجـتها احصـائياً, قـدم مجـموعة مـن التـوصيات والمقتـرحات.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF