يهدف البحث الى التعرف على مدى التباين بمؤشر التكافؤ للحالة التعليمية بين الزوجين في المحافظة والكشف عن الفجوة النوعية بينهما بمستوى التحصيل العلمي في محافظة الانبار ، واعتمدت الدراسة على المسح الميداني بواسطة 2030 استمارة، وزعت الكترونياً على اقضية المحافظة ، وتوصلت الدراسة الى ان مؤشر التكافؤ لم يكن لصالح الزوجة ، فارتفع المؤشر اكثر من 100 وبمستويات عالية للمستويات الدنيا من الحالة التعليمية (الامية ، يقرأ ويكتب، ابتدائية)، وهذا لان الزوجة لم تحصل على نفس الفرصة في بداية التعليم ، وهذا يؤشر عدم التكافؤ، واقترب مؤشر التكافؤ للزوجين من المساواة في الحالة التعليمية (المتوسطة)، وانخفض المؤشر مع ارتفاع مستوى الحالة التعليمية (الاعدادية ، الدبلوم، البكالوريوس، فوق البكالوريوس) وانخفض بصورة كبيرة في المستويات العليا ، حتى وصل المؤشر بانه لم يسجل اي نسبة، وهذا ايضاً ليس لصالح الام، وهذا يشير بان عدد الأزواج الحاصلين على مستويات عليا من التعليم كان اكبر من الزوجات ، وبالإمكان تقليص الفجوة النوعية مستقبلاً والوصول الى المساواة في مؤشر التكافؤ بتمكين الاناث منذ بداية حياتهن، واعطائها نفس الفرص التي يحصل الرجل في مجالات الحياة ومنها الحالة التعليمية.