Preferred Language
Articles
/
aladabj-335
الاستراتيجيات المستخدمة من من العراقيين المتعلمين للغة الانكليزية في تحدد معاني العبارات الاصطلاحية الانكليزية
...Show More Authors

العبارات الاصطلاحية هي نوع من التعابير التي تتألف من أكثر من كلمة واحدة . وتكون مجازية بطعبيتها الى حد كبير وتستخدم بشكل واسع في اللغات. في الواقع ان مستوى التمكن من العبارات الاصطلاحية يعدا مؤشرا مهما على مدى البراعة اللغوية التي يمتلكها الشخص.

وان الكثير من متعلمي اللغة الانكليزية غير الناطقين بها يبذلون قصارى جهدهم للتحدث باللغة الانكليزية بطلاقة وامتلاك مهارات المتحدثين باللغة الام , وهذا الامر اضافة الى امور اخرى يستلزم تمكن جيد من التعابير التي تتكون من اكثر من كلمة بشكل عام والعبارات الاصطلاحية بشكل خاص.

وربما يكمن الجزء الاكثر صعوبة في تعلم العبارات الاصطلاحية لدراسي اللغة الانكليزية غير الناطقين بها في تعلم كلا المعنيين الحرفي والمجازي لهذه التعابير. تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على الاستراتيجيات المستخدمة من قبل العراقيين المتعلمين للغة الانكليزية في تحديد معاني العبارات الاصطلاحية الانكليزية غير المألوفة.

لتحقيق اهداف البحث الحالي , تم افتراض انه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين الطلبة المتعلمين للغة الانكليزية غير الناطقين بها بقدر ما يخص استراتيجيات استبيان التخمين.

        للتحقق من صلاحية هذه الفرضية فقد تم اختيار عينة من طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية (كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة الموصل) خلال السنة الاكاديمية 2012-2013 . تكونت العينة من 39 طالب .

وبما ان الدراسة الحالية تتطلب تهيئة اداتين, فقد قام الباحثان بتصميم استبيان لقياس مدى معرفة الطلبة بالعبارات الاصطلاحية واستبيان اخر لتحديد الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب لاستنتاج معاني العبارات الاصطلاحية  غير المألوفة .

كشفت النتائج وجود فروقات ذات  دلالة احصائية  بين طلبة  الجامعة المتعلمين  للغة الانكليزية غير الناطقين بها بقدر ما يخص استراتيجيات التخمين. استنادا الى النتائج المستحصلة , تم تقديم من التوصيات والمقترحات.

 

 

View Publication