يهدف هذا البحث الموسوم الى التعرف على اساليب الدعاية والاقناع والاستمالات التي تم استخدامها في معارك الموصل، من خلال المنشورات التي القتها القوات الجوية المسلحة سواء على الجمهور أم على الارهابيين في الارض، وتعد المنشورات من الوسائل الدعائية التقليدية، تلجأ إليها الدول المتحاربة، بهدف تخويف العدو واضعاف معنويات جنوده او سكانه، ولخلق حالة من الخوف والرعب وزعزعة الثقة لدى الجمهور المستهدف، وتلقى المنشورات عادة عبر الطائرات أو البالونات وبكميات كبيرة قد تصل الى الملايين، وتعد ادوات ملائمة للدعاية، إذ تمكنت الباحثة من الحصول على (115) نصا لمنشور حصلت على نسخ نصوصها من وزارة الدفاع العراقية، لتكريس الجهد الدعائي من اجل تحقيق الاهداف المطلوبة ويدعم رغبة القوات العراقية المسلحة في تحرير المدن من داعش، فأهمية البحث وهدفه تنبع من أنه محاولة بحثية للتعرف إلى اساليب الدعاية ووسائلها واستمالاتها المتبعة في المنشورات، وخرجنا بعدة استنتاجات ذكرت في نهاية البحث :