ان تدريس الطلاب كفاءة اللغة الانكليزية هو الهدف النهائي للنظام التعليمي ويعتبر ايضا وسيلة للحصول على المعرفة في حقول ومجالات اخرى مثل الآداب، العلوم وكذلك نقل المعرفة لشعوب اخرى. وعليه تعتبر الدراسة الحالية مهمة جدا لان منهج اللغة الانكليزية يؤثر بشكل كبير على تعليم الطلاب وعندما تكون هنالك اخطاء في منهج اللغة الانكليزية فان هذا الشي يؤثر بشكل كبير على تعلم الطلبة. الدراسة الحالية هي محاولة لتقييم المنهج الجديد (الانكليزية للعراق) لطلاب الخامس الاعدادي للمؤلفين اوليفيا جوهانسون ومارك فيرل. تهدف الدراسة الحالية للإجابة على احد عشر سؤالا حول المنهج تتعلق بالمجالات الاتية: القوة، الاهداف، المظهر، التدريب والتنسيق، مكونات اللغة، السياق الاجتماعي والثقافي، المواد المصاحبة، طرق التدريس، مهارات اللغة، امكانية التدريس والتطبيق والتقييم. عينة البحث تم اختيارها بشكل عشوائي وتتألف من (64) مدرس لغة انكليزية في بغداد الرصافة الثانية لغرض معرفه آرائهم حول المنهج الجديد. استخدمت الدراسة الحالية اداة الاستبيان الذي تألفت فقراته من احد عشر مجالا. اظهرت النتائج بان مدرسي اللغة الانكليزية كانوا راضين عن سبع مجالات من اصل احد عشر مجالا وهي: المظهر العام والتصميم والترتيب والمواد المصاحبة والسياق الاجتماعي والثقافي وطرق التدريس والتطبيق والتقويم ومحتويات اللغة