Preferred Language
Articles
/
aladabj-2300
الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية على وفق نظرية التحليل النفسي
...Show More Authors

         تمظهرت نتاجات طلبة قسم التربية الفنية بنزعة غرائبية نتيجة للتغيرات التي حدثت في الفكر، باضفاء الغرابة على الاشياء لتكتسب مدلولا جماليا جديدا، لذلك كشفت الدراسة الاستطلاعية، التي اجرها الباحث على تلك النتاجات، ولاحظ ان معظم الطلبة ينحون الى كسر المالوف وتوظيف الغرائبية في نتاجاتهم، مما شكل ذلك مؤشرا اسس على وفقه مشكلة بحثه.

وقد تالف البحث من اربعة فصول على وفق الاتي:

       الفصل الاول: تضمن هذا الفصل عرضا لمشكلة البحث التي تمحورت في الاجابة عن التساؤل الاتي: ما الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية ؟

وتتلخص اهمية البحث بايضاح الجوانب الجمالية لمفهوم الغرائبية وتحليله وفقا لنظرية التحليل النفسي. وهدف البحث إلى الكشف عن الغرائبية في نتاجات طلبة التربية الفنية. تحددت حدود البحث بالنتاجات الفنية لطلبة التربية الفنية، ومن ثم تعريف لاهم المصطلحات الواردة في عنوان ومتن البحث.

 الفصل الثاني: احتوى الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة متمثلا بمبحثين، تعرض في المبحث الاول الغرائبية ومنطلقاتها الفكرية والفلسفية، وعني المبحث الثاني في نظرية التحليل النفسي مؤسساتها ومنطلقاتها.

الفصل الثالث: اشتمل منهج البحث (تحليل المحتوى) ومجتمعه الذي تكون من نتاجات طلبة التربية الفنية في مادة الرسم والتي بلغت (77) نتاجا فنيا، تم اختيار عينة قصدية وقام الباحث ببناء اداة على وفق ما اسفرت عنه مؤشرات الإطار النظري وتم عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال الفنون التشكيلية والتربية الفنية لتخرج بصيغتها النهائية.

الفصل الرابع: احتوى على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي توصل اليها الباحث بعد تحليل العينة.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF