استهدف البحث الحالي التعرف على درجة ممارسة الأستاذ الجامعي في تعزيز القيم الخلقية لدى طلبته في المرحلة الجامعية ومن وجهة نظرهم. وكذلك الكشف إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير طلبة الجامعة لهذه الممارسة وفقا لمتغيري: -
أ- التخصص (علمي، أنساني)
ب-الجنس (ذكور، إناث)
ولتحقيق متطلبات الدراسة تبنت الباحثة مقياس (الحازمي، 2017) المتكون من (20) فقرة وجرى التحقق من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من (150) طالب وطالبة ممن يدرسون في الجامعة العراقية، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS)، اظهرت النتائج الاتي:
-أن مستوى دور الأستاذ الجامعي في تعزيز القيم الخلقية كان جيدا.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح متغير التخصص العلمي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس.
وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.