Preferred Language
Articles
/
aladabj-1816
إدمان الألعاب الالكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة: دراسة ميدانية في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة
...Show More Authors

ان إدمان شريحة واسعة من طلبة المرحلة المتوسطة على الألعاب الاليكترونية، له تداعيات السلبية كثيرة، منها الإخفاق الدراسي لكثرة الوقت المخصص للعب على حساب الدراسة، والعزلة الاجتماعية وضعف التواصل مع الآخرين، فضلاً عن المخاطر صحية.

تكون مجتمع البحث من طلبة وطالبات مدارس المرحلة المتوسطة (الثاني المتوسط)، في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة، اما عينة الدراسة فقد كانت قصدية وتمثلت بــ(5) مدارس ذكور، و(5) مدارس إناث، وبواقع (10) استبانات لكل مدرسة متوسطة ليكون العدد الكلي (50) استبانة لمدارس الذكور، و(50) استبانة لمدارس الإناث.

 وتوصلت الدراسة الى ان: الألعاب الالكترونية ظاهرة اجتماعية منتشرة  وبشكل ملحوظ في  المدارس المتوسطة. وهي موجودة لدى طلبة وطالبات هذه الدراسة على حد سواء.

اما اهم التوصيات فهي: اجراء دراسات أكثر سعة وشمول وتخصص من الدراسة الحالية، بغية الخروج بنتائج واستنتاجات من شانها توضيح حجم هذه المشكلة وأسبابها، والإفادة من التجارب الدولية والتربوية التي عالجت هذه المشكلة، أو حدت من خطرها، حتى نتجاوز الآثار السلبية لهذه المشكلة حاضراً ومستقبلاً..

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF