تهدف الدراسة الحالية الى إيجاد الفرق في عدد الأخطاء التي يقع فيها الطلبة في المرحلة الجامعية فيما يخص استخدام الأفعال الاصطلاحية بنوعيها الظاهري والاصطلاحي. لتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار مكون من ثلاثين فقرة وتطبيقه على عينة مكونة من مئة وخمسين طالبا من جامعة ديالى كلية التربية قسم اللغة الإنكليزية. بعد تحليل النتائج احصائيا، وجد ان عدد الأخطاء التي يقع فيها الطلبة في جزء التمييز هي مشابهة تقريبا للأخطاء في جزء الإنتاج وان الطلبة يقعون بأخطاء أكثر في الأفعال ذات المعنى الاصطلاحي للأفعال الاصطلاحية