Preferred Language
Articles
/
aladabj-1776
فاعلية استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي
...Show More Authors

يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل مادة التأريخ لدى طالبات  الصف الرابع الأدبي. ولتحقيق هدف البحث استعملت التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، إذ جرى اختيار شعبتي (أ، ب) عشوائيا كعينة للبحث من طالبات الصف الرابع الأدبي  في اعدادية الاماني للبنات التي اختيرت عشوائيا، وجرى تكافؤ المجموعتين في متغيرات (العمر بالأشهر، الذكاء، درجات الطالبات  للفصل الاول) و جرى حساب t-testوكانت النتائج غير دالة إحصائيا، تألفت عينة البحث من (60) طالبة، (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30)  في المجموعة الضابطة، درست طالبات المجموعتين  كتاب التأريخ  للصف الرابع الأدبي لمدة اثنى عشر أسبوعا بواقع حصتين أسبوعيا ، ودرست طالبات المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية ترشيح الافكار ودرست طالبات  المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، اعدت الباحثة اختبار التحصيل، وجرى التحقق من صدقهما  وثباتهما وتطبيقهما بعد نهاية التجربة، وجرى استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لحساب t-test، معامل صعوبة الفقرات ، ومعامل ألفا كرونباخ ، وقد أظهرت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية وبين متوسطات درجات الاختبار في مادة التأريخ بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة

ولصالح طالبات المجموعة التجريبية. في ضوء النتائج استنتجت أثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل التأريخ لطالبات الصف الرابع الأدبي، وخرجت بعدة توصيات منها استخدام استراتيجية ترشيح الافكار في التدريس وتدريب المعلمين على استخدامها، واقترح استكمالا للبحث الحالي استخدام الاستراتيجية في مراحل دراسية أخرى ومع متغيرات أخرى.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF