Preferred Language
Articles
/
aladabj-1775
فاعلية مسرح العرائس في التعليم
...Show More Authors

يهدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير (مسرح العرائس في التعليم)، وللتحقق من البحث الحالي صاغت الباحثتان الفرضية الصفرية الاتية:

"لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق (مسرح العرائس) ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم البعدي لمادة العلوم".

إن الباحثتين اعتمدتا في تجربتهما التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية، والضابطة) ذات الاختبار البعدي تصميماً تجريبياً لهذا البحث ، وفي ضوء هذا التصميم اختارت  الباحثتان مدرسة الكويت بصورة عشوائية واختيرت عينة عشوائية من تلامذة الصف الأول الابتدائي من مدرسة الكويت الابتدائية المختلطة التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الأولى ، لغرض تطبيق البحث الحالي ، إذ بلغت عينة البحث (89) تلميذاً وتلميذةً جرى توزيعهم بين صفين دراسيين ليمثل احدهما مجموعة تجريبية والأخر مجموعة ضابطة وقد ضمت المجموعة التجريبية (44) تلميذاً وتلميذةً ،بينما ضمت المجموعة الضابطة (45) تلميذاً وتلميذةً ، اختارت الباحثتان بطريقة السحب العشوائي شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست المفاهيم العلمية باستعمال استراتيجية مسرح العرائس ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة إذ درست المفاهيم العلمية نفسها بالطريقة الاعتيادية . وأجري تكافؤ مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية :(العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، والذكاء ، والمعرفة السابقة ، والتحصيل الدراسي للوالدين ) ، ولاجراء التجربة حددت الباحثة (12) مفهوماً علمياً في ضمن الوحدات الثلاث الأخيرة ( الرابعة ـ والخامسة ـ والسادسة) من كتاب العلوم المنهجي المقرر للصف الأول الابتدائي ، وقد صاغت الباحثة الأهداف السلوكية بثلاثة مستويات للمفاهيم العلمية على وفق عملية اكتسابها (تعريف المفهوم ، تمييز المفهوم ، تطبيق المفهوم) ،إذ بلغ عددها (36) هدفاً سلوكياً استعملت لكتابة الخطط التدريسية في ضوء المتغير المستقل ، كما اعدت الباحثتان اختبار اكتساب المفاهيم العلمية بوصفه أداة البحث ، بلغ عدد فقرات الاختبار (36) فقره في ضوء عمليات اكتساب المفاهيم ،وتأكدت الباحثتان من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من الخبراء ، واستخرجتا ثبات الاختبار باستعمال معادلة كيودر ريتشادر .

قبل نهاية تجربة البحث، جرى تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية على تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة في 10/4/2019 وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، اسفرت النتيجة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق (مسرح العرائس) و المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، لصالح المجموعة التجريبية.

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF