Preferred Language
Articles
/
aladabj-171
السبیل و مرکزیته في المعجم الأخلاقي القرآني
...Show More Authors

القرآن الکریم یضمّ کلمات مفتاحیة، تجتمع في حقول متشابکة، توحّدها کلمة مرکزیة، ضمن نظام مفهومي شامل. الکلمات المرکزیة والمفتاحیة، یؤدی کلٌ دورًا حاسمًا وحقیقیا في تشکیل البنیة المفهومیة للرؤیة القرآنیة.

البحث هذا، یهدف الی کشف هذه الکلمات وفرزها عن المعجم القرآني، والتنبّه الی ما یحکم الحقول الدلالیة من العلاقات المتشابکة، وذلك لوضع اساس رصین لما یأتي من تحلیل اَدبي لاحق، وعلیه قام المقال بما یلي:

  • استقصاء ما وظّفه القرآن من کلمات حقل (المسلك) علی سبیل الاستعارة والحقیقة. هذا التوظیف جاء فی دلالات دینیة و غیر دینیة، منها:

Ÿ مطلق المسلك

Ÿ الشریعة و المنهج القویم

Ÿ ما یخالف الشریعة

  • مناقشة فکرة النواة المرکزیة في النظام المفهومي الأخلاقي الذي تبنّاها المستشرق الیاباني، ایزوتسو في کتابیه:

Pالله و الانسان في القرآن

Pالمفهومات الاخلاقیة في القرآن

  • تقدیم مشروع لتطویر ما قدّمه ایزوتسو، وذلك من خلال اقتراح ما یأتي:

أ) اَن یکون (السبیل) هو الکلمة-المرکز بدلًا عن (الکفر).

ب) اَن تجتمع حول (السبیل) تجمّعات دلالیة ذات طبیعتین:

Ÿایجابیة في بیان(الصراط/السبیل) والتعریف بالقصد والصواب، ومنها:الاهتداء والرشد...                                                 

Ÿسلبیة في فقدان الاهتداء اِلی (السبیل) وما یفضي إلی:

Ÿالعدول والمیل والانحراف.

Ÿ الخروج والمجاوزة والتعدّي الطاغي.

Ÿ الارتداد و رجوع القهقری.

 ﺡ) أن یضمّ النظام المفهومي الأخلاقي أصنافًا ثلاثة: صنف یختص بوصف موقف الانسان من ربه،  وآخر بموقفه من نفسه، وثالث بموقفه من أفراد مجتمعه.

View Publication