يؤصل هذا البحث لماهية الابتكار في النقد العربي ، إذ يعدّ الابتكار أعلى مراتب الإجادة الفنية في الشعر العربي خاصة ، وقد أصبح معياراً نقدياً في تقديم الشعراء ، فجاء هذا البحث لإظهار مفهومه ومصطلحاته وألفاظه ، وقد قُسِّم إلى أربع نقاط رئيسة بُحِث في النقطة الأولى: ألفاظ الابتكار المعجمية ، وتناولت الثانية: ألفاظ الابتكار التداولية الوصفية ، وكانت الثالثة مخصصة لدراسة: ألفاظ الابتكار الإيقاعية ، أمّا الرابعة فبحثت فيها ألفاظ أخرى ، وقد اهتدى البحث إِلى أكثر من(خمسة وثلاثين) مصطلحاً وردت في حديث النقاد معبرين بها عن الابتكار، فضلاً عن ألفاظ أُخرى ارتسمت بصيغة التفضيل وغيرها.